التغذية الرياضيةثقافة رياضية

فوائد نط الحبل للتخسيس

ثقافة رياضية

فلسبورت|نطّ الحبل لا يقتصر نطّ الحبل على كونه وسيلة لترفيه الأطفال والصبيان عن أنفسهم من خلال اللعب فحسب، بل تتسع فوائد نط الحبل وأهميته في كونه نوعاً من أنواع الرياضة وتمارين التنحيف التي يمارسها الكثيرون لفقدان الوزن وزيادة رشاقة الجسم، إذ إنّ هذه الرياضة تُعدّ تمريناً للجسم كاملاً، وسنذكر في هذا المقال فوائد نطّ الحبل لخسارة الوزن.

فوائد نط الحبل للتخسيس :

يُعدّ نطّ الحبل من التمارين التي تحرق عدداً كبيراً من السعرات الحرارية؛ حيث إنّ ممارستها مدّة نصف ساعة قد تساعد على حرق 372 سعرةً حراريةً لشخصٍ يزن 70 كيلوغراماً، وعليه فإنّ ممارسة هذه الرياضة يومياً من الممكن أن يساعد على خسارة الوزن.

ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الرياضة وحدها لا تُعدّ كافيةً لخسارة الوزن، ولكنّها يمكن أن تكون جزءاً من نمط حياةٍ كامل، إذ إنّ عمليّة خسارة الوزن تحتاج إلى خفض عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص عن طريق الطعام، وزيادة حرقها عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة، كرياضة نطّ الحبل، ويشير الخبراء إلى أنّه لخسارة نصف كيلوغرامٍ في الأسبوع يجب على الشخص إنقاص 500 سعرةٍ حراريّةٍ من حاجاته اليومية، وعليه يمكن القول إنّ نتائج نطّ الحبل في خسارة الوزن تعتمد على عدّة عوامل، كالحمية الغذائيّة التي يتّبعها الشخص، ومستوى نشاطه والتزامه بممارسة هذه الرياضة، كما أنّ العمر ومستوى الحرق يؤثر في خسارة الوزن أيضاً. فوائد أخرى لنط الحبل كما ذُكر سابقاً؛ فإنّ رياضة نطّ الحبل تُعدّ تمريناً للجسم كاملاً، ولذلك فإنّها توفر العديد من الفوائد للجسم إل جانب المساعدة على خسارة الوزن، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي: نحت العضلات في منطقة الساقين والخصر. تحسين قدرات الرئتين (بالإنجليزية: Lung capacity). تعزيز قدرة الجسم على تحمل التعب. تعزيز صحة القلب. تحسين قدرة الجسم على التوازن.

نصائح أثناء نط الحبل للتخسيس

يراعى على كل من يرغب بممارسة نط الحبل للتخسيس اتباع عدد التعليمات والنصائح، وذلك لتجنب إلحاق الضرر بالجسم، ومنها:

1.مراعاة الحالة الصحية للمفاصل وقدرتها على تحمل الضغط الحاصل عليها أثناء النط المتكرر عليها.

2.لبس ملابس ضيقة مع الابتعاد عن الملابس الواسع، تجنباً للتعرقل بها والسقوط أثناء النط.

3.لبس حذاء رياضي مريح.

4.الحصول على حبل مخصص لنط الحبل، ويفضل شراؤه من محلات الأدوات الرياضية، بحيث يتواجد في طرفيه مقبضان للإمساك به، مع القدرة على التحكم في طوله وتغييره بحسب التمرين.

5.ممارسة تمارين الإحماء قبل نط الحبل، مع الانتهاء بتمارين الاسترخاء، وذلك للمحافظة على التزايد والهبوط التدريجي في نبضات القلب، تجنباً لإتعاب عضلات القلب وإرهاق الجسم.

المصدر:موقع طبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى