اخبار محليةاهم الاخباركرة الطائرة

العميد الرياضي يُتَوَّجُ بلقب دوري القطاع لكرة الطائرة والرُّباط وصيفاً

كرة الطائرة

فلسبورت| احتفل نادي غزة الرياضي- عميد الأندية الفلسطينية، الذي تأسس عام 1934، بتحقيق لقب بطولة دوري القطاع لكرة الطائرة، لفئة أندية الدرجة الممتازة، للمرة الأوّلى في تاريخه، عقب فوزه على غريمه نادي الرُّباط الرياضي، بنتيجة 3-صفر، في نهائي البطولة الرسمية التي أطلقتها لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطائرة برعاية جوال والاتصالات للعامّ 2023، فيما حلّ نادي اتحاد بيت حانون الرياضي بالمركز الثالث عقب فوزه على منافسه نادي الهلال الفلسطينيّ على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضيّ.

وحضر المباراتين النهائيتين وحفل التتويج عبد السلام هنية مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى ونائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة، ومحمد أبو اشكيان رئيس نادي الرباط، ووليد الحصري عميد القطاع الخاص الفلسطيني، ونخبة من نجوم الزمن الجميل في الستينات، يتقدمهم خالد شامية رئيس الاتحاد الأسبق، وفاروق الإفرنجي رئيس الغرفة التجارية الأسبق، ولفيف من مجلس إدارة نادي غزة الرياضي، وإدارة الهلال الفلسطيني وشادي شبات رئيس نادي اتحاد بيت حانون، وأعضاء الإدارة، وإيهاب كحيل عضو الاتحاد، وسعد الله أبو عيطة الأمين العام المساعد للاتحاد، وحشد كبير من الجماهير التي غصت بها مدرجات الصالة، وجمع غفير من المشجعين والمواطنين ومشجعي الأندية الأربعة، الذين لم يتوقفوا عن التشجيع طوال التتويج والاحتفال.

أحداث المباراة

جاءت المباراة قوية ومثيرة ومليئة باللمحات الفنية والإثارة والتشويق وما أضفى نكهة كروية مميزة على اللقاء صيحات الجماهير المحتشدة وإطلاق أبواق المزامير، ودخل الرياضي المباراة وعيناه على الفوز والتتويج ولقب البطولة الأولى الذي يضاف إلى خزائنه، فيما وقف الرباط سداً منيعاً ولم يكن لقمة سائغة له ونجح في كبح الكثير من محاولات النادي الأحمر، وعمد لاعبو الرياضي على الكرات القوية الساحقة فيما أغلق لاعبو الرباط المنطقة الأمامية وحصنوا المنطقة الخلفية والرد على محاولات منافسهم الذي تقدم بنتيجة 25-16.

وفي الشوط الثاني اعتمد الرياضي على الطريقة الدفاعية التي تتحول إلى هجومية، وتبادل الفريقان النقاط والتسجيل، والبراعة في إسقاط الكرات في المناطق الفارغة واستغلال الثغرات القائمة، وسط متابعة جماهيرية كبيرة مع تسجيل كل نقطة، لكن خبرة الرياضي وتصميمه على الفوز، جعله يتقدم بنتيجة 25-17.

وفي الشوط الثالث، استشعر لاعبو الرباط الخطورة، ورتبوا أوراقهم وعمدوا على تحقيق التقدم، وكان لهم في البدايات، وتبادلا الكرات والتسجيل مع لاعبي الرياضي الذين كانوا أكثر هدوءاً واتزاناً وبرودة أعصاب ليردوا بتسجيل النقاط، وازدادت المباراة سخونة وقوة مع قرب نهايتها الذي دان لصالح الرياضي بنتيجة 25-16.

حكم اللقاء: عاطف حسونة حكم اتحادي أول، وجهاد أبو حبل حكم اتحادي ثان، ومسجل محمد أبو سعدة، ومحمد مهاني، ومحمد درابية مراقبا خطوط، ومقيم الحكام جمال حسونة، ومن لجنة مسابقات أحمد صالح.

بيت حانون- الهلال

وفي اللقاء الثاني حقق نادي بيت حانون فوزاً منتظراً وأسعد جماهيره المحتشدة، وتمكن من انتزاع البطاقة الثالثة المؤهلة إلى دوري الاحتراف الجزئي، عقب فوزه على نادي الهلال الفلسطيني، بنتيجة 3-1، على ذات الصالة سعد صايل، سيطر بيت حانون على مجريات المباراة، وقدم مباراة كبيرة ومميزة، وظهر تصميمه في تحقيق الانتصار عقب ضياع المركزين الأوّل والثاني منه، لذا فرض سيطرته على المباراة، ونظم صفوفه ورتب أوراقه، في المقابل لم يكن الهلال أقلّ منه تنظيماً وتحلي بروح الفوز والانتصار، لذا تبادل الفريقان الضربات الساحقة في الشوط الأول الحاسم، وكانا قريبين من تحقيق التقدم، وفي تبادل الهجمات، لينتهي بنتيجة 25-22، وسط احتفالات الجماهير وصيحاتها مع كل كرة، واستشعر الهلال الخطر ورد على منافسه بقوة، واعتمد الضربات الساحقة القوية، وتمكن من التقدم في الشوط الثاني بنتيجة 25-18.

وجاء دور الشوط الثالث، وتسلح الفريقان كلٌّ في ملعبه، وأغلقوا مناطق الضعف والثغرات المتكررة، وأطلقوا لأكفهم الضربات القوية، وتوزيع الكرات، لينتهي بتقدم بيت حانون بنتيجة 25-19، واتسم الشوط الأخير الرابع بالإثارة والندية والقوة خاصة من طرف الهلال الذي لم يكن ليخسره، وبادل بيت حانون الكرات القوية، ليحسم الأخير ها الشوط بنتيجة متقاربة 25-21، وتنتهي المباراة بفوز بيت حانون وتأهله إلى الأعلى.

حكم اللقاء: حاتم حمودة حكم اتحادي أول، رجب عبيد حكم اتحادي ثان، ومسجل سمير المقيد، وحسن غنيم ومحمد درابية مراقبا خطوط، ومقيم الحكام جمال حسونة، ولجنة المسابقات أحمد صالح.

حفل التتويج

وفي حفل التتويج الذي استهل بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين، والترحيب بالحضور، جرى تكريم حكام المباراة والقائمين عليها، ونال نادي اتحاد بيت حانون ميداليات المركز الثالث، والرُّباط ميداليات المركز الثاني، ثمّ سلَّم هنية درع الدوري والميداليات الذهبية لصاحب المركز الأول لنادي غزة الرياضي وسط صيحات الجماهير المحتشدة، وحملت الجماهير المدير الفني للرياضي أحمد الإفرنجي على الأعناق واللاعبين وطافوا في جنبات الملعب، مرددين هتافات النصر والتتويج، وتواصلت الافراح خارج الصالة وتحولت لمسيرة محمولة.

ومع انتهاء البطولة، تكون أندية غزة الرياضي، والرُّباط الرياضي، وبيت حانون قد تأهلت إلى دوري الاحتراف الجزئي الأعلى، الذي سيشهد هبوط ناديين مع انتهاء المرحلة الثالثة من البطولة، فيما يحتل ناديا الكرامة، واتحاد الشرطة المركزين الأخيرين وذيل اللائحة، وهما مرشحان بقوة للهبوط إلى الدرجة الممتازة.

أجرى الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة، قرعة بطولة الفئات العمرية 17-19 عاماً، الخاص بأندية قطاع غزة ضمن خطته السنوية لإقامة البطولات الرسمية والفئات العمرية كافة، وذلك في مقره في صالة حسن سلامة، بحضور أديب ابو غزال رئيس لجنة المسابقات والمشرف العامّ على البطولة، وعضو اللجنة محمود ابو شرار ومندوبي الأندية المشاركة. وافتتح أبو غزال مراسم القرعة بقراءة اللائحة على الحضور والرد على استفسارات المندوبين حول بنودها كافة. وأوضح أن نظام البطولة يأتي على مرحلتين الاولى بنظام المجموعات، حيث تم توزيع اللاعبين على 8 مجموعات على ان يصعد الاول والثاني عن كل مجموعة لدور الـــ 16 وبعدها خروج المهزوم في كلتا الفئتين بنظام المباراة الواحدة، حيث وصل عدد المشاركين في البطولة 56 لاعبا في الفئتين من تسعة أندية ضمن اندية الجمعية العمومية. هذا، وستبدأ اللقاءات عند الساعة الخامسة مساءً، من اليوم الخميس 24/8/2023، وأكد أبو غزال على ضرورة حضور اللاعبين الساعة الرابعة والنصف للتجهيز لبدء اللقاءات، هذا وسيدير اللقاءات حكام الاتحاد المعتمدون.

تعديلات الدرجة الممتازةأجرت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، تعديلات على الجولة الثالثة في الدرجة الممتازة، يلاقي اتحاد بيت حانون الرياضي الصداقة على ملعب بيت حانون البلديّ، والنادي الأهلي الفلسطيني وشباب خانيونس على ملعب خانيونس البلديّ، ويلتقي السبت شباب جباليا وغزة الرياضي على ملعب بيت لاهيا، وشباب رفح واتحاد خانيونس على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي الأحد اتحاد الشجاعية وخدمات الشاطئ على ملعب اليرموك البلديّ، وخدمات رفح والهلال على ملعب رفح البلديّ.

تعديلات الدرجة الأولى

وأجرت لجنة المسابقات وفي الأسبوع الثالث يلاقي شباب الزوايدة واتحاد دير البلح على ملعب الشهيد محمد، وبيت لاهيا وخدمات خانيونس على ملعب بيت لاهيا، ويلتقي السبت بيت حانون الأهلي والمجمع الإسلاميّ على ملعب بيت حانون البلديّ، وأهلي النصيرات والأمل على ملعب الشهيد محمد، ويلتقي يوم الأحد خدمات النصيرات وخدمات البريج ملعب الشهيد محمد، وجمعية نماء وخدمات جباليا على ملعب بيت حانون البلديّ.

وفي الأسبوع الرابع، يلتقي اتحاد دير البلح وبيت حانون الأهلي على ملعب الشهيد محمد، وخدمات خانيونس

وأهلي النصيرات على ملعب خانيونس البلديّ، ويلتقي السبت المجمع الإسلاميّ وجمعية نماء على ملعب فلسطين الدوليّ، وبيت لاهيا وشباب الزوايدة على ملعب بيت لاهيا، ويلتقي الأحد خدمات جباليا وخدمات البريج على ملعب بيت حانون البلدي، ويلتقي الاثنين الأمل وخدمات النصيرات والأمل على ملعب خانيونس.

هدافو الدوري

شهدت مباريات الجولة الثانية في دوري الدرجتين الممتازة والأولى، عن تنافس كبير مثير في قائمة الهدافين. ويتصدر ترتيب هدافي الدرجة الممتازة، النجم خالد النبريص لاعب اتحاد خانيونس برصيد 4 أهداف، ويأتي خلفه برصيد هدفين كل من اللاعبين: أمجد ابو عودة من نادي اتحاد بيت حانون الرياضي، وطارق أبو غنيمة من نادي شباب رفح، وسليمان أبو عبيدة من نادي شباب خانيونس، وغسان أبو عودة من نادي اتحاد الشجاعية، ويوسف سالم من نادي شباب جباليا. أمّا في الدرجة الأولى، فيتصدر ترتيب الهدافين النجم الشاب عاهد أبو مراحيل مهاجم نماء برصيد 5 أهداف، وتبعه برصيد هدفين كلٌّ من اللاعبين أحمد الكرنز، ونصر الله أبو حسنين من نادي خدمات البريج، ومحمد أبو سبلة من نادي خدمات خانيونس، ومحمد أبو موسى من نادي شباب الزوايدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى