البوم الصوراهم الاخباركرة السلة

فدائي كرة السلة يلتقي كازخستان 21 الجاري وسيرلانكا 24

فلسبورت | بسام ابو عرة – يستعد فدائي السلة لاستحقاق اسيا السلوي 2021 من خلال مجموعته التي تضم منتخبات: كازخستان، سيرلانكا ، الاردن وفلسطين ، وتنطلق مباريات المجموعة يوم الحادي والعشرين من الشهر الجاري بلقاء الفدائي السلوي مع منتخب كازخستان في العاصمة الكازخية قبل ان يلعب الفدائي مباراته الثانية ولكن على ملعبه البيتي صالة الجامعة العربية الامريكية في جنين امام سيرلانكا في الرابع والعشرين من نفس الشهر ، بعد مباراة كازخستان بيومين ، لذلك لن تكون هذه المباريات سهلة بل صعبة على الجميع.
وقام الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة باستقدام مدرب امريكي كفاءة من اجل الاشراف على المنتخب في هذه التصفيات التمهيدية للتاهل لنهائيات امم اسيا 2021 ، المدرب كافتر الذي قام من خلال تواجده في فلسطين بتدريبات وتجمعات ومعسكرات تدريبية للمنتخب في مختلف المناطق من اجل حسن اختيار اللاعبين وتعويدهم على نمط تدريباته ورفع النسق التدريبي والعقلي والبدني لديهم حتى يكونوا في التصفيات على اكمل وجه وصورة لتمثيل فلسطين والمنافسة بندية على التأهل للنهائيات.
ويحاول الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة المزج بين اللاعبين المحليين واللاعبين المحترفين في اصقاع المعمورة من اجل الخروج بتوليفة حقيقية تخدم المنتخب في المستوى والنتائج، خاصة في ظل وجود لاعبين فلسطينيين في الشتات واخرين محترفين في مختلف الدول، لهم خبرة دولية كبيرة يستفاد منهم في مثل هكذا تصفيات .
وقال رئيس الاتحاد ابراهيم حبش: نحاول الوصول بالمنتخب لافضل صورة من خلال مزج لاعبنا المحلي مع المحترفين خارج الديار،لذلك نحن سنحاول الاعتماد على لاعبنا المحلي الذي اكد علو كعبه وجدارته في الاونة الاخيرة ، وهم قادرون على تحقيق المبتغاه من هذه المشاركة الرسمية الى جانب من يستطيع الحضور من المحترفين كي يكون هناك مزج بين الطرفين لنخرج بمنتخب منافس بقوة في هذه التصفيات الاسيوية على امل ان نحجز مقعدا لنا في النهائيات.
ويضيف حبش: نثق في المدرب الامريكي كافتر وبفكره السلوي وبتدريباته التي يقوم بها منذ قدم الى فلسطين في محاولة منه لرفع مستوى اللاعبين وتطورهم كي يكونوا متفاهمين في ارض الميدان ، ونثق باختياره للاعبي الفدائي كونه الذين سيدافعون عن راية الوطن .
وتابع حبش: نتمنى من الله التوفيق في هذه المشاركة الاسيوية المهمة بهمة الجميع والجهاز الفني والاداري واتحاد وجمهور، ولا ننسى اللجنة الاولمبية التي عملت ما في استطاعتها كي تخدم الفدائي.
وقدم حبش بالغ شكره الكبير لربان السفينة اللواء الرجوب الداعم الاول للفدائي السلة ولمشاركته الاسيوية ، متمنيا ان يكون الفدائي عند حسن ظن الرجوب ويكون التاهل حليفنا .
وعن لقاء الافتتاح قال حبش : سيكون لدى الفدائي معسكر تدريبي في اسطنبول بتركيا استعدادا حقيقيا للقاء كازخستان الذي سيكون في الواحد والعشرين من الشهر الجاري، والمعسكر يمتد من العاشر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري في سبيل ايجاد تفاهم وتناسق وألفة بين اللاعبين جميعا ، ليكون الانطلاق قويا في المباراة الاولى امام منتخب قوي مثل كازخستان.
وكان منتخب فلسطين السلوي قد شارك في النسخة الثامنة والعشرين من بطولة امم اسيا والتي جرت في الصين 2015 والتي فجر فيها الفدائي مفاجات غير مسبوقة من خلال تصدره مجموعته والفوز على وصيف بطل نسخة البطولة السابقة منتخب الفلبين بنتيجة 75 نقطة مقابل 73 ، علما ان الفلبين حصلت على وصافة البطولة ايضا في النهاية.
وكان الفدائي اجتاز منتخبات الكويت 90- 69 وهونغ كونغ 85 – 79 وكازخستان 83 -81 وخسر امام ايران في الدور الثاني 94-48 وامام الهند 73 – 70 وامام الاردن في المنافسة على المركزين التاسع والعاشر بالبطولة.
وكانت مشاركة الفدائي في هذه البطولة الاسيوية السلوية نقطة تحول في النتائج والمستويات التي قدمها المنتخب الفلسطيني بكرة السلة ليصبح منتخبا مهابا وله بصمة آسيوية وليس فقط عربيا فحسب، ليكون تصنيفه العاشر على اسيا و73 على العالم وهو افضل تصنيف يحققه الفدائي السلوي.
لم يحافظ المنتخب على انجازاته التي تحققت من خلال مشاركته الاسيوية التمهيدية في الاردن ضمن مجموعة ايران والاردن وسوريا والعراق وكان مطلوب تأهل 4 من هذه المجموعة التي تضم الى جانبهم فلسطين ولكن خسرت فلسطين جميع مبارياتها وحلت خامسة واخيرة في المجموعة لتودع التصفيات التمهيدية وكان ذلك في عام 2017 .
في العام 2018 عادت فلسطين لتوهجها السلوي من جديد ضمن مشاركتها في التصفيات التمهيدية لاسيا والتي جرت في العاصمة البحرينية المنامة وحقق فيها الفدائي نتائج كبيرة ومستويات عالية في مجموعته التي ضمت السعودية والبحرين وسيرلانكا وبنغلادش وحقق الفدائي المركز الثاني بفوزه على البحرين وسيرلانكا وبنغلادش وخسارته الوحيدة امام السعودية ومن ثم تأهله للدور الثاني وهو دور المجموعات التي اهلته لكي يلعب في هذه التصفيات التي سيقابل من خلالها كازخستان وسيرلانكا والاردن ذهابا وايابا ، وسيلعب الفدائي اول مرة على ملعبه البيتي بعدما تم اعتماده من قبل الفيبا ” الاتحاد الدولي لكرة السلة.
وبالعودة الى هذه التصفيات فان فلسطين ستكون امام فرصة تاريخية للتاهل والوصول الى نهائيات اسيا السلوية خاصة انها ستلعب على ملعبها البيتي وهذا يعطيها مزيدا من الدعم والاسناد والافضلية كي يحقق الفدائي نتائج جيدة ومنافسة قوية يتاهل فيها نهاية المطاف خاصة انه يتاهل من كل مجموعة منتخبين اضافة لاحسن نتائج منتخب ثالث يلعب في بطولة مع الثوالث للتاهل .
وكان الفدائي التقى منتخب كازخستان مرة وحيدة وكانت في عام 2015 في بطولة امم اسيا بالصين وحقق فيها الفدائي فوزا صعبا بنتيجة 83 نقطة مقابل 81 .
يذكر ان المنتخب يقوده سني سكاكيني لاعبنا المحترف في الصين وله باع طويل باللعبة وخبرة متميزة واحد اهم عنصر من عناصر تأهلنا الى امم اسيا عام 2015 وفي التاهل للمجموعات في عام 2018 ، وكان السكاكيني غاب عن مشاركة فلسطين في عام 2017 لظروف خاصة منعته من التواجد بالبطولة.
ويقود الفدائي فنيا المدرب الامريكي كافتر وهو خبير معروف للجميع في كرة السلة وله صولات وجولات تدريبية مع الكثير من منتخبات العالم محققا فيها نجاحات باهرة.
فيما يرأس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة قائد منتخب فلسطين بكرة السلة سابقا وقائد السرية سابقا ومدرب سيدات السرية الفريق الفائز بالدوري الفلسطيني لست سنوات متتالية وهو الفريق الوحيد الذي حقق ذلك ، وهو ايضا قائد السرية في مشاركاتها الخارجية والتي تأهلت فيها للدور الثاني محققة نتائج جيدة وهو ابراهيم حبش .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى