الرئيسية » اهم الاخبار » الادارة الرياضية : برنامج اكاديمي .. النجاحات والتحديات
الادارة الرياضية : برنامج اكاديمي ..  النجاحات والتحديات

الادارة الرياضية : برنامج اكاديمي .. النجاحات والتحديات

رانيا القاسم- مسؤولة البرنامج الادارة الرياضية تتحدث لـ فلسبورت

بدء مركز التعليم المستمر التابع لجامعة بيرزيت في تنفيذ برنامج الإدارة الرياضية في العام 2010 بناءاً على طلب من الأتحاد الفلسطيني لكرة القدم مع مختصيين في الإدارة الرياضية من جامعة CIES) ) الذراع الأكاديمي للفيفا ،وكانت هذه الجامعة تعد وتطور برنامج دراسات عليا ( ماجستير) في مجال  الادارة الرياضي .

قام مركز التعليم المستمر بالعمل على موائمة البرنامج بحيث يكون قاعد يتم البناء عليها من خلال تنفيذ البرنامج  في فلسطين وبالتعاون مع خبراء دوليين ومحليين ، وذلك أصبح جاهزاً للتدريب والتدريس .

ويتكون البرنامج من 210 ساعة 30% نظري و 70% عملي  مقسمة على 6  مساقات  هي :-

  • الإداراة الرياضية
  • التسويق الرياضي
  • الإدارة المالية للقطاع الرياضي
  • إدارة الفعاليات الرياضية
  • الاعلام و العلاقات العامة
  • القانون الرياضي

من خلالها يتم دمج المتدرب في عدة مهارات  يكتسب منها الأسس المهنية  والإدارية ، كما يخضع المتدرب إلى أختبارات على يد مدربين مختصين محليا ودولياً بحيث يخرج الى سوق العمل دون مواجهات صعوبات جمة .

يقوم المركز بأستضافة خبراء اجانب  من اجل الحديث عن تطوير قطاع الرياضة  وهؤلاء الخبراء نفذوا  عدد من الفعاليات في العالم  مثل دورة الالعاب الاولمبية  و كأس العالم ، كما يستضيف المركز مختصين في مجال الاتصال والتواصل وخاصة في مجال تطوير الاندية في هذا المجال .

يقدم المركز الدعم للمتدربين  للمشاركة في جائزة  الشبكة وذلك من خلال العمل على فكرة مشروع مبدعه في الرياضه والتنافس داخليا بين هذه الافكار وأفضل فكرة تمثل الجامعة في المسابقة الدولية والفكرة الفائزة في المرحلة النهائية تقوم بعرض فكرتها في ” بيت الفيفا ” في سويسرا امام لجنة خبراء بالفيفا .

مميزات البرنامج عن بكالوريس الرياضة في الجامعات

يعتمد بكالوريس الرياضة  في الجامعات الفلسطينية على اللياقة البدنية كأساس للطالب وهناك مساقات بدنية اضافة الى التطويرالخاص في لعبة ما ، وهو ركيزة لدخول التخصص في كلية التربية الرياضية  ، أما برنامج الإدارة الرياضية يعتمد على التدريب في العملي على المساقات الـ6  وهو مبني على خبرة المتدرب وتطبيقه للواجبات والمشاريع التي تطلب منه تحت إشراف مدربين أجانب.

 

دور الاتحاد الفلسطيني

البرنامج استقدم إلى فلسطين بناءاً على طلب من الاتحاد الفلسطين لكرة القدم قبل عشرة سنوات  خلال  لقاء اللواء الرجوب مع  جوزيف بلاتر مسؤول الفيفا سابقا ، والحديث عن  قدرات الاندية والمشكلات التي تواجها وبهدف تحسين الاداء وكيفية أدراة المخصصات التي تتلقاها عن طريق الفيفا ، تم أقتراح البرنامج على جامعة بيرزيت من خلال الاتحاد

الاتحاد يساند البرنامج من خلال تسهيل التدريب للطلاب وأرسال عدد من العاملين في الاتحاد لتنمية وتطوير قدراتهم أضافة إلى أعطاء تدريبات من قبل خبراء محليين في الرياضة عن طريق الاتحاد الفلسطيني وهو ما يدعم استمرار البرنامج وتطوره  ، والترويج  للبرنامج من خلال الاتحاد  ووسائل الاعلام المختلفة التابعه له .

 

صعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج

تعتبر احدى اهم الصعوبات التي تواجه المركز هو  انحسار العمل في الضفة الغربية فقط وبشكل محدود في القدس وفلسطينيو الداخل المحتل وذلك بسبب الاحتلال الذي يقطع اوصال الفلسطينيين، ويعمل المركز على منح فرص لهم واعطائهم تسهيلات مختلفة في محاولة منهم لإبقاء التواصل بين هذه المناطق .

 

يستهدف البرنامج  كافة العاملين في القطاع الرياضي من الإداريين وليس اللاعبين ولاعبين الذين يريدون الانتقال الى الدور الإداري  ، يتيح البرنامج لمن حصل على شهادة الثانوية العامة الانتساب للبرنامج بشرط ان يمتلك خبرة 3) ) سنوات في مجال الرياضة . علماً ان البرنامج يبنى على الخبرات الموجودة لدى المتدربين .

وهذا البرنامج يطرح في 16 دولة عبر العالم بذات الخطة ومحتوى المساقات التي يتم موائمتها لتناسب احتياجات البلد المنفذ له من خلال خطة واتفاقية جامعة (CIES) .

عن Majdii yousef

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

How to get a bigger pennis fast|Does 10000 steps really help lose weight|Cbd oil lucid dreaming
إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات